مقالات عن التسويقية
  • Register

constaxsoftmark

my_co_no.png

يعتقد البعض انه لا يحتاج الى وضع خطة تسويقية وأن منتجاته ستباع بشكل تلقائي بمجرد نزولها للأسواق. ولكن هذا المعتقد خاطئ حيث أن جميع الشركات والمنظمات مهما كان حجمها تحتاج لخطة تسويقية، فالخطة التسويقية هي مجهود منظم من الشركات للنجاح في عملها وتحقيق الأهداف التسويقية بالإضافة الى انها ترسم الاتجاهات والأهداف والأنشطة لرجال الأعمال وموظفيهم.

هذا وكلما يزيد حجم المنظمة، تزيد درجة التعقيد والتفصيل فى الخطة، والأطراف المسؤولين عنها، وتزيد أيضاً عدد الأفكار، لذلك تلجأ كثير من الشركات إلى الشركات الاستشارية المتخصصة في الإدارة والتسويق من أجل معالجة الخطة التسويقية، وربما تصل الأمور إلى ترك جميع الجهود التسويقية لشركة متخصصة.

وتقوم الخطة التسويقية بالاجابة على الأسئلة التالي:

1. أين نحن الآن؟

وهذا ينطوي على تحليل كامل للوضع الحالي للشركة Situation Analysis ، من خلال تحليل البيئة الخارجية والداخلية للشركة والتي تتمثل في النقاط التالية:

تحليل بيئة الأعمال من عوامل اقتصادية، ديموجرافية، قانونية …الخ التي قد تؤثر على أداء الشركة بالسلب أو الايجاب. وتقوم Decart  Marketing  بإعداد تقارير اقتصادية متخصصة في القطاعات المختلفة.

تحليل سوق المنافسة للتعرف على أهم نقاط القوة والضعف عند المنافسين.

تحليل أهم سلوكيات واتجاهات العملاء المرتقبين بالسوق.

هذا وقد ساعدت Decart Marketing  العديد من الشركات بالقطاعات المختلفة لتحليل ودراسة الاسواق التي يعملون بها والحصول على مراكز تنافسية متميزة.

تحليل وتقييم أداء الشركة وخططها الاستراتيجية، وذلك من خلال تقييم الأداء التسويقي للشركة من خلال تقييم سياساتها الخاصة بالمنتج، والتسعير، والترويج،والمكان. وقامت Decart Marketing بتقييم الأداء التسويقي لعدد من الشركات الكبرى في القطاعات المختلفة.

تقييم مدى رضا العملاء الحاليين للشركة عن أدائها وعن المنتجات والخدمات التي تقدمها، حيث ان معرفة أوجه القوة والضعف بالشركة تنبع من تقييم العملاء الحاليين لها وكذلك معالجة الصعوبات التي يوجهونها أولاً بأول. وتقوم Decart Marketing بقياس رضا عملاء الشركات بشكل دوري لمساعدة عملائها من الشركات في الحفاظ على عملائهم الحاليين وزيادة مبيعاتها من خلالهم.

هذا و من خلال المعلومات الناتجة من عملية تحليل البيئة الخارجية والداخلية للشركة يتم القيام بالتحليل الرباعي للشركة SWOT Analysis والذي يلقي الضوء على أهم نقاط الانحراف الاستراتيجي بالشركة بالإضافة الى تحديد المزايا التنافسية التي تتمتع بها، وقدرتها المؤسسية والتهديدات المتوقعة بالسوق، حتى تتمكن الشركة من موائمة نقاط القوة لديها مع الفرص المتاحة بالسوق ومعالجة نقاط الضعف بها.

2. أين نريد أن نكون؟

في هذه المرحلة يتم تحديد رسالة الشركة وترجمتها الى أهداف ومن ثم تحديد الاستراتيجيات التسويقية. كما يتم تحديد الاسواق المستهدفة من قبل الشركة.

3. كيف يمكن أن نصل إلى هناك؟

بعد تحديد الاستراتيجية التسويقية والسوق المستهدف يتم ترجمة هذه الاستراتيجية الى مزيج تسويقي متجانس العناصر Marketing Mix (4Ps)الذى تتمكن من خلاله الشركة في استهداف عملائها وتحقيق الاهداف المرجوة.

وتتمثل عناصر المزيج التسويقي فيما يلي:

المنتجات: ما هي تشكيلة المنتجات والخدمات المقدمة للأسواق؟ ما هي الحاجات الأساسية التي سيشبعها هذا المنتج؟ كيف يتفوق على منافسيه؟

الأسعار: ما استراتيجية التسعير التي ستقوم الشركة بإتباعها لهذا المنتج؟ هل هي خطة لبيع كميات كبيرة بحيث تحقق اقتصاديات الحجم الكبير Mass Production فيمكنها الحفاظ على السعر المنخفض؟ أم أنها يتم تسويقها بسعر مرتفع لاستهداف الشرائح الاجتماعية المرتفعة؟

الترويج: ما هي استراتيجية الإعلان المستخدمة؟ كيف سيتم تعبئة المنتج؟ ما هو المركز التنافسي الذي سيحتله بالسوق؟

المكان: كيف سيتم توزيع هذا المنتج؟ سيتم بيعها من قبل متاجر البيع بالتجزئة أو عن طريق التسويق المباشر؟

كما يمكن إضافة عناصر الدلائل المادية، والأفراد، والعمليات والإجراءات لتكوّن المزيج المتكامل وخاصة عند تسويق الخدمات.

4. كيف يمكننا ضمان الوصول لأهدافنا؟

عملية متابعة تنفيذ الخطة التسويقية وأداء الشركة هي السبيل الوحيد لضمان تحقيق الشركة لأهدافها الاستراتيجية والنجاح في الحصول على المركز التنافسي أو الحصة السوقية المرغوبة، وتقوم Decart Marketing بمتابعة تنفيذ الخطط التسويقية لعملائها و تحديد الانحرافات اولاً بأول لمعالجتها وضمان نجاح الخطة التسويقية.

للحصول على معلومات أكثر حول كيف يمكننا مساعدتك في وضع الخطة التسويقية لشركتكم اتصل بنا

Translate

enfrdeitptrues